📄Sandwiche techinque ??
من اسمهااا ساندوتش 🥪😁ببساطه هي حشوه مكونه من طبقتين ..

Glass inomer +composite 

نبداء بالمووضوع ونقوول
 sandwiche divided to :
Open ..close 

🔺Open sanndwiche technique ..
ذي غالبا بستخدمها بكلاسات III,IV,V ,ll  بشرط التسووس عميق ونازل لتحت اللثه 
ايش بستفيد منها ...طبعا معروووف  انا بحتاج ال glass inomer هنا لحاجتين ...
اولا بيعطيني reinforcement for   thin wall by fluride ions
ثانيا ..هو بيعيد لي صيانة الtubules 

طيب وووopen ليش سميتها بذا الاسم تحديدا...
لاننا بختصار  بخلي طبقة الbase الي هي الglass inomer  ظاهره ومش بغطيها بالcomposite ...
🔹مثااال :...
اجا مرييض عنده كلاااس V بالcentral incisor بس هو ممتد لتحت اللثه ..
طيب عرفنا ان الكمبوزايت بتحتوي علئ monomer وذا بيعمل irritation for pulp 
لذلك انا مش بحطها مباشره بعمل قبلها الbase تبعي والي هي  GI 
...
لكن انا بحطها علئ اي جدار بالضبط ؟؟
بكلاسV معروف عندي خمسه وولات 
Axial,gingival,incisal,mesial ,distal
علئ اي منهم ؟؟
ركز بعملها علئ الجدااار المحتااج دعم حاليا وهو الgingival 
وذا external wall صحيح 
لكن هي base فهل انا بغطيها ؟؟ لااااا  بحطه علئ الجزء النازل لتحت اللثه وبتركها مكشووفه وبعمل فوقها الكومبوزايت ..وانتهينا

🔻طيب والclose ايش هي 
باااختصااار هي نفس الopen اللهم بغطي على GI  من كل الجهاات بالكمبوزايت
 اهم شي مش تبقى ظااهره لبرع

كماان انا بستخدمها لو التسووس supragingival ومش ناازل لتحت اللثه 

وتم بحمد الله 😇