المحاضرة الأولى

في هذه المحاضره سوف نراجع مع بعض مكونات السن  على ونتعرف على caris  وايضا سوف نتعرف على الثوابت او المبادئ الأساسية للتحضير والحشو principles of cavity preparation.

اولا :

مكونات السن الميناء او enaml وهو الجزء الأقوى و الأصلب في جسم الإنسان ككل يتكون من  interlinked prisms or rod وعلى الرغم من قوه الميناء لكنه يصبح هش ومعرض للكسر بسبب وجود التسوس او التصميم الغير مناسب عند تحضير السن و اذا لم يدعم من تحته بالdentine الذي يعمل كوساده ودعامه له


ثانيا :

detine يكون اقل قوه واقل مرونه وصلابه من enaml ويكون اكثر حساسيه للمؤثرات المهيجه مثل الحراره والبروده في الفم بسبب وجود odontobalst التي تحتوي في نهايتها على نهايات عصيبة nerve ending.


ثالثا :

pulp يحتوي على العصب والأوعيه الدموية المغذية للسن طبعا عمر المريض والكحت wearing هما الي بيغيروا في شكل وحجم اللب السني ففي الأطفال يكون الpulpمتوسع ويصغر حجمه عند كبار السن بفعل التكلس وتكوين  scandary dentine استجابه للتغير في سطحن السن بفعل ال wearing.


ولما نجي الcaries أو التسوس الذي يتكون عند طريق تراكم والتصاق الplaque بقايا الاكل (الكربوهيدرات) بسطح السن ثم تراكم للبكتيريا sterptococus mutans و lactobacillus ثم تبدأ تشتغل البكتيريا وتتغير قيمة PH إلى (5.5) ثم يحدث تحلل أو deminralization للمواد والعناصر المكونه لل enamel  ويتدمر السن ويبتدي يظهر النخر والتسوس في سطح السن.

واهم حاجه قبل ما تبتدي تشيل التسوس وتفكر في التحضير وoutline form ضروري تكون عامل حسابك لعدد من المبادئ  او القوانين الاساسيه للتحضير وهم ستة أشياء مهمه جدا جدا جدا  بدونهم رح تفشل!!

1 Establish Outline Form
2 Obtain Resistance Form
3 Obtain Retention Form
4 Obtain Convenience Form
5 Removing Remaining Carious Dentine
6 Finshing Enamel Walls and Cavosurfes Margin

اول شي ب بمفهوم Establish Outline Form

هو انك تشيل كل التسوس تماما متبقيش ولا اي شي منه مهما صغر وتعرف تفرق بين الأماكن  الي هي infected dentine الي من الضروري تنشال تماما  والاماكن الي هي  affected dentine وهذا لا يجب ان ينشال بل يتم عمل الحشوه عليه، ومن صفات enamel المصاب infected ان يكون ناعما وداكنا وسهل الازاله ب spoon excavator  وفاقد للمعان عكس الenamel المتأثر affected الذي يكون صلب داكن لامع صعب الازاله ب spoon excavator .

اياك ثم اياك ان تترك اي بقايا من التسوس infected عشان متفشل حشوتك  بسبب وجود البكتيريا فيها و تكون scandry caris او recurrence decayd
ولانه من ضروري جدا  جدا كل حواف التحضير تكون في sound enamel او على الأقل في affected dentine  ملحق ب صوره للنوعين. 

وبعدما تشل التسوس تماما ضروري تمتد من 0.2mm  الى 0.8mm pullpally من SEJ عند التحضير(الخط الفاصل بين enamel و ال dentine).

ال outline form يتضمن تنظيف جميع pit and fissure الموجوده في أسطح السن
كل الشقوق  والحفر (non_coaleced pit and fissur) بسطح الأسنان الخلفيه الي مش قادره تتنظف وتجمع بقايا الاكل والبكتيريا بداخلها من الضروري معالجتها لتسهل تنظيفها باسهل طريقه وتقليل فرصه تجمع البلاك وبقايا الاكل وتكوين ال التسوس عملية المعالجة هذه تسمى enameloplasty.

وايضا تلميع وصقل كل ال
line angle and point angle marginal عشان تزيد integrity of  restoration

وكمان من الضروري جدا عند التحضير تحافظ على قوه الكسبات وحواف السن بأكبر قدر ممكن بتقليل مساحه الحفر بأكبر قدر بين الكسبات bucco_lingual وكمان بين  mesio _distal ومتصغرش التحضير بشكل مبالغ فيه  لانو ضروري تكون عندك رؤيه ومجال لدخول أدوات الحشو (مدفع الأملقم  والكندنسر)

ايضا ال weak enamel wall بين تحضيرين اذا كان اقل من0.5mm ضروري انك تشيله مثل لما يكون عندك buccal pit و class 1 وكان الانمل بينهم اقل من 0.5 mm  شيله احسن ووصل بين التجويفين.

النقطة الثانية وهي  Obtain Resistance Form

يقصد بها انك توصل لأفضل شكل وتصميم بالتحضير  تكون فيها الحشوه و وايضا تركيب السن السليم المتبقي أكثر  قدره على مقاومه الإجهاد وقوى الطحن والمضغ بدون كسر اي منهمها (الحشو والسن)

وعشان تتجنب الكسر fracture في تركيب السن والحشوه عليك بالتالي :

اولا :

تقليل التحضير بين الكاسبات bucco_lingual والمحافظة على تدعيم الenaml بالdenten تحت الكسبات وايضا تدعيم facial and lingual ridge

لذلك bucco_lingual width بين قمتي الكسبات (isthmus ) يجب أن تكون بمقدار الربع 1/4 المسافه الواصله بينهما.

وايضا في امتدادا meiso_distal يجب ان لا يمتد التحضير أكثر من نصف 1/2 المسافه بين marginal fossa and marginal ridge

وفي حالة
كان عندك تحضير كثير وشلت جزء كبير من الكسب يجب عليك تغليف الكسب الضعيف بالrstoration  لمنع ومقاومه حدوث الكسر  بواسطه القوى العموديه والجانبيه  المسلطه عليه أثناء المضغ.

ايضا عمق التحضير الكافي الذي بيعطي قوه وصلابة عاليه للحشوه بدون كسرها
ايضا cavo_surfce line angle (وهي الزاوية بين سطح السن المحضر والجدار الخارجي للتحضير)
والذي من الضروري جدا انها تكون بزاوية بين (90°_110°) لأنها لو كانت اقل من 90 درجة رح تحصل على unsupported enamel وفي النهايه بتؤدي الى كسر السن.

واذا زادت عن ١١٠ درجه رح تحصل على then thickness of restoration  الي بتؤدي في النهايه إلى كسر الحشوه.

ايضا تنعيم وصقل
 الpulpal and gingival  floors
لتجنب تركيز القوى العموديه على الحشوه في مناطق صغيره  وتوزيعها بشكل متساوي على ارضيه التحضير وتثبيت الحشوه  في مكانها وعدم نزعها أو كسرها.

ايضا عمل rounding لزوايا التحضير الداخلية التي تكون قمتها باتجاه الحشوه لتقليل تركيز القوه عليها وبالتالي كسر في الحشو كما في axio-pulpal line angle in claas2 وايضا axio-gigval line angle